الشعبة:

الأعمال والإدارة

التواصل الفعال في الأعمال التجارية (CMP)

معلومات أساسية

المستوى

مبتدئ

المدة

3 أيام

وثيقة الدورة

صُممت هذه الدورة لتمكين المشاركين من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات والمواقف الأساسية المتعلقة بأهمية التواصل اللفظي وغير اللفظي. وتؤكد على الحاجة إلى فهم أساسيات التواصل الفعال - وهي كفاءة أساسية للجمهور المستهدف. كما سيتعلم المشاركون أيضاً كيفية تكييف أساليب التواصل بما يتناسب مع مختلف الأشخاص والمواقف، وكيفية ربط التواصل بمهارات مثل بناء الحجج والتفكير النقدي والوعي العاطفي. كما تسلط الدورة التدريبية الضوء على كيفية تكييف أساليب التواصل بناءً على السياق والغرض.

 

الجمهور المستهدف للدورة:

 

  • الموظفون في جميع المستويات.
  • الأفراد الذين يهدفون إلى التخصص في مجالات محددة من مهارات العمل.

 

أهداف الدورة:

 

  • فهم المفاهيم الأساسية للتواصل.
  • استكشف تقنيات التواصل اللفظي وغير اللفظي.
  • تطوير مهارات الاستماع النشط في مكان العمل.
  • تحديد أنواع الشخصيات المختلفة.
  • تعلّم استراتيجيات التفاعل الفعال بين الأشخاص.
  • تقديم عروض تقديمية شفوية تتسم بالثقة والمهارة.

 

 

موضوعات الدورة
مقدمة في التواصل في الأعمال التجارية

  • ما هي الاتصالات التجارية؟
  • نموذج الاتصالات التجارية
  • التواصل اللفظي وغير اللفظي

تطوير أسلوب الكتابة في الأعمال التجارية

  • فهم دور التواصل الكتابي
  • خصائص التواصل الكتابي الفعال
  • صقل أسلوب كتابة واضح واحترافي

أنواع كتابة الأعمال التجارية

  • تنسيقات الرسائل والمذكرات
  • مذكرات العمل
  • رسائل إيجابية ومقنعة
  • إدارة عملية كتابة التقارير
  • مراحل كتابة التقرير
  • المكونات الرئيسية للتقرير

الكتابة في ظروف معينة

  • ما هي الكتابة المراعية؟
  • مبادئ التواصل اللبق
  • كيفية كتابة الرسائل التي توصل الأخبار السيئة
  • كيفية كتابة الرسائل المقنعة
  • إرشادات للتسليم الفعال

 

تعزيز مهارات التواصل اللفظي

  • تقنيات التحدث وأساليب الإلقاء
  • عناصر التواصل اللفظي الفعال

إتقان مهارات العرض التقديمي الفعال

  • عروض تقديمية غنية بالمعلومات
  • العروض التقديمية المقنعة
  • العروض التقديمية الودية وبناء العلاقات

معالجة تحديات التواصل في الأعمال التجارية

  • مهارات الاستماع الفعال
  • نصائح للاستماع الفعال
  • دور المدير في التواصل والوساطة في التواصل والوساطة
  • اجتياز حواجز التواصل بين الثقافات المختلفة

دورات أخرى

مهارات التواصل والتفاعل الفعال

صُممت هذه الدورة التدريبية لتعزيز قدرة المشاركين على التواصل بوضوح وثقة واحترافية في مجموعة متنوعة من أماكن العمل.

القيادة الحديثة المتقدمة وبناء فرق العمل (CPM)

إن التطورات المتسارعة والتغيرات المستمرة في مجال الإدارة تتطلب التعامل معها بمناهج قيادية حديثة. ومن أهم هذه الأساليب

إدارة المخاطر (RPM)

تعرّف هذه الدورة المشاركين بمبادئ وممارسات الإدارة الفعالة للمخاطر في مختلف البيئات المؤسسية. وتوفر الدورة

إدارة الوقت وتنظيم العمل

تزود هذه الدورة المشاركين بأدوات وتقنيات عملية لإدارة الوقت بكفاءة وتنظيم العمل بفعالية. وتركز على

مهارات كتابة التقارير الإدارية

تزود هذه الدورة المشاركين بمهارات إعداد تقارير إدارية واضحة ومنظمة ومهنية. وتركز على الغرض,

أسس القيادة وتنظيم العمل (CMP)

صُممت هذه الدورة التدريبية لتزويد المتخصصين في مجال الأعمال بالمهارات والسمات الأساسية اللازمة للقيادة الفعالة. وهي

سجّل الآن!

قم بتطوير مهارات القوى العاملة لديك الآن!

قم بتمكين موظفيك من خلال برامج تدريب وشهادات رائدة في المجال، بالإضافة إلى برامج تطوير مهني متميزة.

arArabic