الشعبة:

الأعمال والإدارة

مهارات اتخاذ القرار (CPM)

معلومات أساسية

المستوى

مبتدئ

المدة

3 أيام

وثيقة الدورة

كان عنوان هذه الدورة التدريبية في السابق حل المشكلات واتخاذ القرارات، ولكنها تطورت منذ ذلك الحين لتصبح مهارات اتخاذ القرارات التي تعكس الفهم الحديث للمسؤولية الإدارية. فبدلاً من انتظار ظهور المشاكل، يُتوقع من القادة الفعّالين اتخاذ قرارات سليمة بشكل استباقي لتعزيز الأداء وتحقيق النتائج. يزود هذا التدريب المشاركين بالمفاهيم الأساسية والمناهج التدريجية لاتخاذ القرارات، إلى جانب الاعتبارات الأساسية لتطبيق هذه الممارسات بفعالية.

 

الجمهور المستهدف للدورة:

 

  • أي شخص في دور إشرافي أو قيادي
  • مديرو الأقسام وقادة الفرق ومن يتم إعدادهم لمثل هذه الأدوار
  • الأفراد الذين يسعون إلى تعزيز مهاراتهم في الإدارة واتخاذ القرار - حتى في السياقات الشخصية

 

أهداف الدورة:

 

  • تعلم أساليب فعالة لاتخاذ القرارات
  • فهم الخطوات الصحيحة لاتخاذ قرارات سليمة
  • تحليل المواقف بدقة قبل اتخاذ القرار
  • تحديد الاستراتيجيات المناسبة لتنفيذ القرارات
  • تطوير مهارات العمل الجماعي والتعاون القوي
  • تعلم كيفية الاستجابة بفعالية لقرارات الآخرين

 

موضوعات الدورة
تحليل عملية صنع القرار وحل المشكلات:

  • ما الذي يحدد المشكلة؟
  • ما هو القرار؟

مناهج صنع القرار:

  • القرارات الفردية
  • القرارات الاستشارية
  • قرارات المجموعة

فهم الثقافة المؤسسية:

  • تحليل الثقافة المؤسسية
  • تقييم مسؤولياتك
  • تحديد أنماط اتخاذ القرار
  • السمات والخصائص الشخصية
  • تقنيات تطوير الرؤية
  • تقنيات تطوير المبادرة

الوصول إلى القرارات:

  • القرارات منخفضة التأثير
  • قرارات الموظفين ذات التأثير المنخفض
  • القرارات عالية التأثير

 

خطوات عملية اتخاذ القرار:

  • قرارات استباقية (استباقية)
  • القرارات الدفاعية (التراجع)

تحليل المواقف وتحديد الأولويات:

  • قرارات حل المشكلات
  • خطوات حل المشاكل بفعالية

تنفيذ القرارات:

  • وضع خطة عمل
  • توصيل القرار
  • رصد التقدم المحرز
  • مراقبة النتائج وتقييمها

التعامل مع قرارات الآخرين:

  • الاستجابة للقرارات التي يتخذها الآخرون
  • البناء على القرارات القائمة

 

دورات أخرى

مهارات التواصل والتفاعل الفعال

صُممت هذه الدورة التدريبية لتعزيز قدرة المشاركين على التواصل بوضوح وثقة واحترافية في مجموعة متنوعة من أماكن العمل.

القيادة الحديثة المتقدمة وبناء فرق العمل (CPM)

إن التطورات المتسارعة والتغيرات المستمرة في مجال الإدارة تتطلب التعامل معها بمناهج قيادية حديثة. ومن أهم هذه الأساليب

إدارة المخاطر (RPM)

تعرّف هذه الدورة المشاركين بمبادئ وممارسات الإدارة الفعالة للمخاطر في مختلف البيئات المؤسسية. وتوفر الدورة

إدارة الوقت وتنظيم العمل

تزود هذه الدورة المشاركين بأدوات وتقنيات عملية لإدارة الوقت بكفاءة وتنظيم العمل بفعالية. وتركز على

مهارات كتابة التقارير الإدارية

تزود هذه الدورة المشاركين بمهارات إعداد تقارير إدارية واضحة ومنظمة ومهنية. وتركز على الغرض,

أسس القيادة وتنظيم العمل (CMP)

صُممت هذه الدورة التدريبية لتزويد المتخصصين في مجال الأعمال بالمهارات والسمات الأساسية اللازمة للقيادة الفعالة. وهي

سجّل الآن!

قم بتطوير مهارات القوى العاملة لديك الآن!

قم بتمكين موظفيك من خلال برامج تدريب وشهادات رائدة في المجال، بالإضافة إلى برامج تطوير مهني متميزة.

arArabic