كان عنوان هذه الدورة التدريبية في السابق حل المشكلات واتخاذ القرارات، ولكنها تطورت منذ ذلك الحين لتصبح مهارات اتخاذ القرارات التي تعكس الفهم الحديث للمسؤولية الإدارية. فبدلاً من انتظار ظهور المشاكل، يُتوقع من القادة الفعّالين اتخاذ قرارات سليمة بشكل استباقي لتعزيز الأداء وتحقيق النتائج. يزود هذا التدريب المشاركين بالمفاهيم الأساسية والمناهج التدريجية لاتخاذ القرارات، إلى جانب الاعتبارات الأساسية لتطبيق هذه الممارسات بفعالية.
الجمهور المستهدف للدورة:
- أي شخص في دور إشرافي أو قيادي
- مديرو الأقسام وقادة الفرق ومن يتم إعدادهم لمثل هذه الأدوار
- الأفراد الذين يسعون إلى تعزيز مهاراتهم في الإدارة واتخاذ القرار - حتى في السياقات الشخصية
أهداف الدورة:
- تعلم أساليب فعالة لاتخاذ القرارات
- فهم الخطوات الصحيحة لاتخاذ قرارات سليمة
- تحليل المواقف بدقة قبل اتخاذ القرار
- تحديد الاستراتيجيات المناسبة لتنفيذ القرارات
- تطوير مهارات العمل الجماعي والتعاون القوي
- تعلم كيفية الاستجابة بفعالية لقرارات الآخرين
موضوعات الدورة | |
❖ تحليل عملية صنع القرار وحل المشكلات:
❖ مناهج صنع القرار:
❖ فهم الثقافة المؤسسية:
❖ الوصول إلى القرارات:
|
❖ خطوات عملية اتخاذ القرار:
❖ تحليل المواقف وتحديد الأولويات:
❖ تنفيذ القرارات:
❖ التعامل مع قرارات الآخرين:
|